mof

وزارة المالية تستعرض أبرز مشاريعها ومبادراتها الذكية والمبتكرة في المجال المالي

15 مارس 2023

شاركت وزارة المالية ضمن وفد دولة الإمارات العربية المتحدة المشارك في أعمال المنتدى العالمي لمجتمع المعلومات 2023، والذي انطلقت أعماله مؤخرا ويستمر لغاية 17 مارس الحالي، في مركز جنيف الدولي للمؤتمرات (CICG) في مدينة جنيف في سويسرا. وتأتي مشاركة الوزارة بهدف تسليط الضوء على أبرز مشاريعها ومبادراتها الذكية والمبتكرة في المجال المالي خاصة منصة المشتريات الرقمية، فضلاً عن تعزيز التواصل والشراكات مع الجهات المشاركة والإطلاع على المشاريع الناجحة المقدمة من الدول الأخرى.

 

وتعليقاً على المشاركة، أشارت سعادة مريم محمد الأميري الوكيل المساعد لقطاع الإدارة المالية الحكومية في وزارة المالية إلى أهمية مشاركة الوزارة في المنتدى العالمي لمجتمع المعلومات 2023 الذي يعد أكبر تجمع سنوي لمجتمع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لأغراض التنمية في العالم، ومنصة هامة لتبادل أفضل التجارب والممارسات في المجال الرقمي. وقالت الأميري: “تأتي مشاركة وزارة المالية في المنتدى انطلاقاً من إيمانها بأهمية التعاون الدولي وتبادل الخبرات بين مختلف الدول الفاعلة في كافة القطاعات الحيوية، وتأكيداً على أهمية تعزيز التواصل والتعاون مع الشركاء العالمين من القطاعين العام والخاص، لضمان تحقيق الاستفادة القصوى من تكنولوجيا المعلومات والاتصالات باعتبارها مساهماً أساسياً في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.”

 

وتفصيلاً، استعرضت وزارة المالية مشروع منصة المشتريات الرقمية الحكومية التي كان قد سبق وأن أعلنت الوزارة مؤخراً عن البدء بالمرحلة الثالثة منها والانتهاء بنجاح من تطبيقها على الجهات الاتحادية والبالغ عددها 32 وزارة وجهة اتحادية. وتهدف المنصة إلى تسهيل آليات وعمليات الشراء في الجهات الاتحادية من خلال منظومة رقمية موحدة تربط الجهات الاتحادية مع الموردين. وتقدم منصة المشتريات الرقمية الشراء من الكتالوج كمفهوم جديد للشراء الحكومي، مما يسهم في تقليص وقت دورة الشراء، حيث يمكن للمشتري اختيار المنتج بوجود عقد مسبق مع المورد وإضافته إلى سلة التسوق وتقديم الطلب للحصول على الموافقات اللازمة. علماً أن وزارة المالية قامت بعقد اتفاقيات إطارية مع الموردين لتثبيت الأسعار وضمان توفير جودة عالية للمنتجات والخدمات المقدمة للحكومة الاتحادية وإضافتها للكتالوج دون حاجة الجهات لطرح المناقصات.

 

وضم فريق الوزارة المشارك ضمن وفد الإمارات كل من نادية سلطان آل علي – مدير إدارة أملاك الاتحاد، وخلود كرمستجي محاسب إدارة الأصول.

 

يشار إلى أن المنتدى يعتبر منصة دولية رفيعة المستوى يتم من خلالها تنسيق الجهود بين مختلف دول العالم في كل ما يتعلق بمواضيع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والمحتوى الرقمي، كما ساهم في إرساء الأرضية المشتركة لتكوين وصياغة رؤية عالمية واضحة محددة الأهداف على مستوى هذا القطاع.

 

تجدر الإشارة إلى أنه يتم تنظيم المنتدى من قبل الاتحاد الدولي للاتصالات (ITU)، ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (UNESCO)، ومؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (UNCTAD)، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP)، بالشراكة مع المنظمات الشقيقة التابعة للأمم المتحدة. كما يوفر المنتدى لأصحاب المصلحة المتعددين من المؤسسات الحكومية، ومؤسسات المجتمع المدني، ومؤسسات القطاع الخاص، والمؤسسات الأكاديمية، والمنظمات الدولية فرصة لتعزيز الشراكات وتبادل المعلومات والخبرات وأفضل الممارسات المتبعة في المجال.

About Ministry

About Ministry

About Ministry