الفصل بين الصلاحيات

خطوة استراتيجية لترسيخ النزاهة المالية

أنشأت وزارة المالية نظاماً إلكترونياً للفصل بين الصلاحيات يهدف إلى تعزيز النزاهة والدقة والشفافية والمساءلة والضبط الداخلي في الحكومة الاتحادية، وذلك انطلاقاً من رسالتها الرامية إلى إدارة وتنمية الموارد المالية الاتحادية بكفاءة وابتكار من خلال السياسات المالية الفاعلة والقدرات المتميزة والعلاقات المحلية والدولية لتحقيق التطوير والاستدامة وسلامة النظام المالي وفقاً لأفضل الممارسات.

محتوى الصفحة
مزايا نظام الفصل بين الصلاحيات في الجهات الاتحادية
المساءلة

الفصل بين الصلاحيات يؤدي إلى تعزيز المساءلة بين الموظفين فيما يتعلق بمجالات عملهم من حيث المسؤولية أو السيطرة أو العملية.

الفعالية وتحسين الرقابة الداخلية

التطبيق الصحيح لضوابط الفصل بين الصلاحيات يؤدي إلى عمليات فعّالة، ويقلل من عمليات إجراء التدقيق الإضافي.

تخفيف المخاطر والنزاهة

يساهم نظام الفصل بين الصلاحيات في:

  • الحد من النشاطات الاحتيالية المحتملة (المساعدة في تقليل عمليات التواطؤ).
  • توفير الدقة العالية في المعلومات المالية.
  • الحد من منح موافقات غير مناسبة للضوابط والمعاملات.
  • مراعاة الضوابط الوقائية أو المخففة.
محاور نظام الفصل بين الصلاحيات
دليل الفصل بين الصلاحيات

أصدرت وزارة المالية دليل الفصل بين الصلاحيات الذي يوضح القواعد التي تحكم مبادئ الفصل بين الصلاحيات (ضمان عدم منح نفس الموظف صلاحيات تتعارض مع بعضها البعض) بحيث يتم توزيعها على أكثر من موظف لضمان عدم تمكن أي موظف أو مجموعة من الموظفين من ارتكاب أو إخفاء الأخطاء أو التحايل أثناء أدائهم لعملهم المعتاد أثناء معالجة المعاملات عبر مراحلها المختلفة. ويعتبر تطبيق الدليل إلزامياً على جميع الجهات الاتحادية التي تستخدم نظام المعلومات الإدارية المالية الاتحادية (FMIS) في معاملاتها، ويغطي أكثر من 200 قاعدة، ويحدد بوضوح جميع حالات التعارض المحتملة بين الصلاحيات. يتم تصنيف المخاطر (منخفض / متوسط / مرتفع) لكل حالة من حالات التعارض بناءً على درجة تأثيرها.

للاطلاع على الدليل، اضغط هنا

استخدام النظام المالي (FMIS)

يتعين تطبيق القواعد على نظام المعلومات الإدارية المالية الاتحادية (FMIS) بحيث يتيح للموظفين المعنيين طلب الصلاحيات والحصول على الموافقة عليها من خلال النظام مما يضمن تطبيق نظام الفصل بين الصلاحيات بشكل عملي ومتكامل بما يعزز الشفافية والحوكمة الفعّالة. ويتم تقديم طلبات الحصول على صلاحيات عبر نظام المعلومات الإدارية المالية الاتحادية (FMIS) إلكترونياً من خلال الخدمة الذاتية للموظف وفقاً للخطوات التالية:

الخطوة الأولى
يجب رفع جميع طلبات إسناد الصلاحيات حصرياً عبر النظام.
الخطوة الثانية
يسمح النظام فقط بطلبات إسناد الصلاحيات التي لا يوجد بها أي تعارض. 
الخطوة الثالثة
بمجرد تقديم المستخدم لطلب إسناد الصلاحيات، يتم توجيهه فوراً إلى مسؤوله المباشر وإلى "مسؤول العمل" المعني بالطلب.
الخطوة الرابعة
بمجرد اعتماد الطلب، يتم تكليف المستخدم بالصلاحية المطلوبة تلقائياً بواسطة النظام.
الخطوة الخامسة
يجب أن تتضمن إجراءات الاعتماد موافقة كلاً من: المستخدم، المشرف، المسؤول عن العمل.
التطوير المستمر للنظام وتعزيز مهارات الموظفين

يساعد التطوير المستمر للنظام وتعزيز مهارات الموظفين على التبني الناجح والتطبيق الفعّال لهذا النظام المتكامل، ويتم ذلك من خلال تنسيق ورشات عمل وجلسات تدريب وتوعية للتعرف على المبادئ والقواعد الأساسية الخاصة بالفصل بين الصلاحيات.

توزيع الأدوار والمسؤوليات
UAE Federal Budgeting System Timeline
المراقبة والامتثال

يقوم مراقب دليل الفصل بين الصلاحيات بإبلاغ وزارة المالية عن أي انتهاكات أو مخالفات ويقوم بتتبع ومراقبة مؤشرات أداء رئيسية والإبلاغ عن حالات عدم التقيد بالصلاحيات المناسبة واتخاذ الإجراءات التصحيحية اللازمة عند الضرورة، مما يساهم في تحقيق دور وزارة المالية في تعزيز استدامة المال العام.

Financial Balance