اللغات الأخرى
تعتمد قائمة "اللغات الأخرى" المدرجة أعلاه على ترجمة جوجل لصياغة ترجمة آلية للمحتوى بغرض العرض، غير أننا لا نضمن دقة الترجمة الآلية للمحتوى.
في هذا الوقت ، المصدر الرسمي الوحيد للمعلومات المتعلقة ببرنامج الفواتير الإلكترونية في الإمارات العربية المتحدة هو هذا الموقع. استمر في التحقق هنا لمزيد من المعلومات مع تطور البرنامج
من المرتقب أن تستفيد الشركات والهيئات الحكومية من نهج جديد لإعداد الفواتير، حيث تبسيط، وتوحيد وأتمتة العمليات سيساعد على تبادل الفواتير بشكل فوري تقريبًا، ويسهل عملية إعداد التقارير الضريبية بشكل سلس وتقديمها للهيئة الاتحادية للضرائب في دولة الإمارات
الحد من التدخل البشري في بعض عمليات إعداد التقارير التجارية والضريبية بهدف جعل دولة الإمارات العربية المتحدة ومنظومتها المالية أكثر تمكينا رقميا
تحسين التكلفة والعمليات الأساسية وتقليل وقت المعالجة وتشجيع تقليل هدر الورق بهدف المساعدة في تحقيق أهداف الاستدامة
تشجيع تطوير الاقتصاد الرقمي من خلال إنشاء مجتمع للفواتير الإلكترونية يدعم الخبراء الرقميين المؤهلين تأهيلا عاليا
ساهمت إيرادات ضريبة القيمة المضافة، على امتداد السنوات الست الماضية، بشكل لافت وكبير في إيرادات دولة الإمارات ككلّ. من المهم أن نؤسّس منظومة قادرة على رصد التهرّب من ضريبة القيمة المضافة، سواء بجهد مُتعمّد أم بشكل غير مقصود، وعلى معالجته. وتُمثّل خدمة الفواتير الإلكترونية إحدى هذه الآليات التي ساعدت الدول على خفض حجم أعمال التهرّب المُماثلة.
المساهمة في نمو الاقتصاد وقدرته التنافسية والاستفادة من البيانات الضخمة
يعزز الأمن من خلال الحد من مخاطر الاحتيال والوصول غير المصرح به من خلال المعاملات المشفرة وبروتوكولات تبادل البيانات الآمنة
ستتمكّن حكومة الإمارات العربية المتحدة، عن طريق اعتماد خدمة الفواتير الإلكترونية، من الوصول إلى البيانات المناسبة والمَعنيّة في الوقت الفعلي تقريبًا، الأمر الذي من شأنه أن يساعد في توفير رؤى مُفصّلة وعميقة لواضعي السياسات، بهدف تحديد المجالات والقطاعات التي هي بحاجة للدعم والمساعدة من جانب الحكومة.
في الوقت الراهن، إنّ المصدر الرسمي الوحيد للمعلومات المرتبطة بتقديم واعتماد نظام خدمة الفواتير الإلكترونية في دولة الإمارات يتمثّل بهذا المسار. تابعنا هنا للحصول على المزيد من المعلومات بينما يتطور البرنامج.
82% من الشركات في دولة الإمارات هي شركات متناهية الصغر يقل حجم مبيعاتها السنوية عن 3 ملايين درهم إماراتي. ومن المهم بالنسبة لها أن تتاح لها فرصة متكافئة للوصول إلى أحدث التقنيات بأسعار معقولة تهيئ بيئة مناسبة للأتمتة والتسهيلات.
إن البلدان التي اعتمدت الفوترة الإلكترونية وحصدت فوائدها، أثبتت تجربتها أنه عند تطبيق الفوترة الإلكترونية بشكل صحيح، يمكن أن تساعد الشركات والحكومات على خفض تكلفة معالجة الفواتير بنسبة تصل إلى 66%.
من خلال توحيد وأتمتة عملية إعداد الفواتير وتبادلها، تتوفر عمليات تدقيق وضوابط مدمجة في عملية الفوترة الإلكترونية بأكملها، والتي تحد بشكل كبير من الأخطاء وتسلم الفواتير إلى المشترين في الوقت الفعلي تقريبًا. وبالتالي، فإنها تتيح فرصة لتسريع عملية الدفع وإدارة الموارد البشرية بشكل أفضل.
مع توفّر كل عنصر من عناصر الفاتورة في نموذج يمكن قراءته آليًا، فإن عملية الفوترة الإلكترونية توفر عددًا كبيرًا من الفرص للتحليل واتخاذ القرارات بشكل استباقي.
من خلال اعتماد معيار موثوق به مثل OpenPeppol، يمكن لمجتمع الأعمال الوصول إلى شبكة أوسع حيث يمكن تبادل الفواتير الإلكترونية بسلاسة مع الشركات خارج دولة الإمارات.
إن أحد متطلبات نظام الفوترة الإلكترونية هو أن تقوم الشركات بالإبلاغ عن كل التوريدات الأساسية، سواء كانت ضمن نسبة الصفر أو المعفاة من الضرائب إلى الهيئة الاتحادية للضرائب، وذلك عبر مزودي الخدمة المعتمدين في الإمارات. سيؤدي ذلك إلى تمكين التسوية، والمساعدة نهاية المطاف في التعبئة المسبقة لبعض الخانات في إقرار ضريبة القيمة المضافة وتسريع عمليات الإرجاع.
المورد (C1) يقدم بيانات الفاتورة الإلكترونية (PINT AE) بتنسيق متفق عليه مع مزود الخدمة المعتمد في الإمارات (C2).
C2 يقوم بالتحقق من صحة بيانات الفاتورة الإلكترونية الواردة من C1 ويحولها إلى تنسيق الفاتورة الإلكترونية القياسي في الإمارات (XML) (إذا كانت الفاتورة قد استلمت بتنسيق مختلف من C1).
C2 يقوم بإرسال الفاتورة الإلكترونية (بتنسيق XML) إلى مزود الخدمة المعتمد للمشتري في الإمارات (C3).
بالتوازي، يقوم C2 بالإبلاغ عن مستند بيانات الضريبة (TDD) إلى C5.
بعد التحقق من صحة الفاتورة الإلكترونية، يقوم C3 بإرسال حالة مستوى الرسالة (MLS) إلى C2.
C3 يقوم بتقديم الفاتورة الإلكترونية إلى المشتري (C4) بتنسيق متفق عليه مع مزود الخدمة المعتمد في الإمارات (C3).
عند التحقق الناجح من الفاتورة الإلكترونية، يقوم C3 أيضًا بالإبلاغ عن مستند بيانات الضريبة (TDD) إلى C5. أما إذا فشل التحقق من الفاتورة الإلكترونية، فإن C3 يرسل حالة مستوى رسالة سلبية (MLS) إلى C2 وكذلك إلى C5. في هذه الحالة، لن يتم الإبلاغ عن مستند بيانات الضريبة (TDD) إلى C5 من قبل C3.
C5 يرسل حالة مستوى الرسالة (MLS) إلى C2 بمجرد الإبلاغ الناجح عن مستند بيانات الضريبة (TDD).
C5 يرسل حالة مستوى الرسالة (MLS) إلى C3 بمجرد الإبلاغ الناجح عن مستند بيانات الضريبة (TDD).
C2 يقوم بإعادة توجيه حالة مستوى الرسالة (MLS) من C3 وحالة مستوى الرسالة (MLS) من C5 إلى C1.
C3 يقوم بإعادة توجيه حالة مستوى الرسالة (MLS) من C5 إلى C4.
إجراءات مقدّمي الخدمات المعتمدين في دولة الإمارات اعتماد مقدمي الخدمات
تحديثات التشريعات المتعلقة بخدمة الفواتير الإلكترونية
المرحلة الأولى من بدء إعداد تقارير خدمة الفواتير الإلكترونية
اتبع الرابط للوصول إلى وثيقة القرار الوزاري اقرأ المزيد
لا يجوز لمزود الخدمة تقديم خدمات الفوترة الإلكترونية في الإمارات العربية المتحدة إلا بعد حصوله على الاعتماد من وزارة المالية. ابدأ الخدمة
يمكنك الحصول على إجابات للأسئلة الأكثر شيوعا من خلال الانتقال إلى صفحة الأسئلة الشائعة
اتبع الرابط لإلقاء نظرة متعمقة على الفواتير الإلكترونية في الإمارات العربية المتحدة