مكتب إدارة الدين العام

تمكين التنمية الاقتصادية المستدامة لدولة الإمارات

يقوم مكتب إدارة الدين العام بدور محوري في دعم مسيرة التنمية الاقتصادية المستدامة للدولة من خلال خفض التكاليف وإدارة التحديات بأعلى مستويات الكفاءة والفعالية، مع الحفاظ على استقرار القطاع المالي للدولة وتأمين احتياجات التمويل الخاصة بالحكومة الاتحادية.

تأسّس مكتب إدارة الدين العام رسمياً بموجب المرسوم بقانون اتحادي رقم (9) لسنة 2018 في شأن الدين العام، وتم تشكيله كإدارة حكومية ضمن وزارة المالية. وتُسند إلى المكتب مهام الإبقاء على الدين السيادي في مستويات مستدامة وتوفير التمويل السيادي بأقل تكلفة وبأدنى قدر من المخاطر. ويُعد مكتب إدارة الدين العام السلطة الاتحادية المسؤولة عن تمثيل الدولة في الحصول على التقييم الائتماني السيادي من وكالات التصنيف الدولية.

تمكين التنمية الاقتصادية المستدامة لدولة الإمارات
الإطار القانوني لإدارة الدين العام

ينظم المرسوم بقانون اتحادي رقم (9) لسنة 2018 في شأن الدين العام القواعد العامة التي تحكم إصدار وإدارة الدين العام وفق سياسة حكيمة وآمنة لإدارة التحديات وتخفيض التكاليف.

يحدد الإطار القانوني لإدارة الدين العام عدداً من المهام التي يختص مكتب إدارة الدين العام بها وذلك وفقاً للقوانين والتنظيمات المالية لدولة الإمارات العربية المتحدة، وبما يضمن إدارة الدين العام وفق أعلى مستوى من الشفافية والمساءلة في كافة العمليات التي ينفذها المكتب بالنيابة عن الحكومة الاتحادية. وتماشياً مع هذه المهام، يسعى مكتب إدارة الدين العام إلى تحقيق الأهداف الاستراتيجية التالية:

دعم وتطوير سوق مالي عالي الكفاءة في دولة الإمارات.

توفير آلية اتحادية لتمويل مشاريع البنية التحتية والضمانات المالية الحكومية والالتزامات المالية الطارئة.

توفير ذراع تمويلي آخر للحكومة الاتحادية بما يحقق استراتيجية التمويل المتنوع.

تقديم الدعم لمصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي في تعزيز إدارة السيولة في القطاع المصرفي.

المرسوم بقانون اتحادي رقم (9) لسنة 2018 في شأن الدين العام
الدين العام | السنة : 2023
تحميل (264.12 كيلوبايت)
مسؤوليات مكتب إدارة الدين العام
يضطلع مكتب إدارة الدين العام بتنفيذ هذه المسؤوليات وفقاً لنطاق الأنشطة والإجراءات التي تتمثل في تحقيق التمويل المستدام في ظل التحديات وتوفير التكلفة المقبولة وتعزيز مكانة دولة الإمارات كمقترض بتصنيفات ائتمانية عالية، وبناء علاقات استراتيجية مع الجهات الرئيسية، إلى جانب تمكين تطوير أسواق الدين المحلية.
يمارس المكتب مهامه وفقاً للصلاحيات التالية:
  • اقتراح وتنفيذ استراتيجيات وسياسات إدارة الدين العام بالتنسيق مع مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي ورفعها إلى الوزير لاعتمادها من مجلس الوزراء.
  • مراقبة المخاطر المالية والمخاطر الأخرى المرتبطة بإصدار وتداول أي مستند دين عام واقتراح الحلول لإدارة ومراقبة هذه المخاطر.
  • تقديم المشورة للوزير بشأن وسائل استثمار أي فائض دين عام عبر وسائل استثمار آمنة وعالية السيولة، بالتنسيق مع مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي وجهاز الإمارات للاستثمار.
  • تقديم المشورة للوزير بشأن تحديد مستويات المخاطر التي يمكن قبولها عند الاقتراض أو إصدار أي ضمانات لأغراض تنفيذ أي مشاريع حكومية تنموية.
  • التنسيق مع المصرف المركزي بشأن إدارة عمليات إصدار وبيع سندات الحكومة وسندات الخزينة وأي أوراق مالية حكومية أخرى.
  • التنسيق مع الحكومة المحلية في كل إمارة بهدف مساندة وتطوير أسواق مالية أولية وثانوية عالية الكفاءة من خلال إصدار أدوات الدين العام في الإمارة.
  • تعزيز مكانة الحكومة الاتحادية كمُقترض سيادي موثوق وذي مصداقية، وذلك بالتنسيق مع السلطات المعنية الأخرى، من خلال الاتصالات المنتظمة، والاحتفاظ بعلاقات وطيدة مع البنوك والمستثمرين، والإفصاح عن الظروف السائدة في النظام المصرفي وكذلك الوضع العام الحالي للاقتصاد الوطني والتوقعات الاقتصادية لدولة الإمارات العربية المتحدة، والعمل على تحقيق أفضل تصنيف ائتماني تصدره وكالات التصنيف الائتماني الدولية.
  • تعزيز وتطوير الاتصالات والعلاقات مع الهيئات المعنية الأخرى.
  • اقتراح وتطبيق استراتيجيات وسياسات إدارة الدين العام بالتنسيق مع المصرف المركزي وتقديمها للوزير لاعتمادها من قبل مجلس الوزراء.

الهيكل التنظيمي لمكتب إدارة الدين العام

يعتمد مكتب إدارة الدين العام هيكلاً تنظيمياً يشمل وظائف المكتب الأمامي والمكتب الأوسط والمكتب الخلفي، ويتيح هذا الهيكل تعزيز التخصص وإدارة المخاطر بكفاءة داخل المكتب.

  • وزيرة المالية
  • رئيس مكتب إدارة الدين العام
  • المنسق العام
  • المكتب الأمامي

    (الإصدار وعلاقات السوق)

  • المكتب الأوسط

    (التحليلات وإدارة المخاطر)

  • المكتب الخلفي

    (تسجيل المعاملات وإدارة السجلات المالية والدعم القانوني)

  • وزيرة المالية
  • رئيس مكتب إدارة الدين العام
  • AA
  • المنسق العام
  • المكتب الأمامي

    (تسجيل المعاملات وإدارة السجلات المالية والدعم القانوني)

  • المكتب الخلفي

    (تسجيل المعاملات وإدارة السجلات المالية والدعم القانوني)

  • المكتب الخلفي

    (تسجيل المعاملات وإدارة السجلات المالية والدعم القانوني)

إدارة التحديات

تخفيف المخاطر لضمان الاستقرار المالي
يتبع مكتب إدارة الدين العام نهجاً مبتكراً لإدارة المخاطر المرتبطة بمحافظ الدين والاستثمار، ويخطط لإعداد استراتيجية إدارة الدين متوسطة الأجل (MTDS) التي تستهدف السنوات المالية الثلاث التالية لدراسة خطة الاقتراض السنوية وعمليات إدارة الدين، بما يضمن توافق هيكل المحافظ مع تفضيلات المكتب من حيث التكلفة والمخاطر. وتحدد استراتيجية إدارة الدين متوسطة الأجل آلية إدارة محفظة الالتزامات والأصول التي تقع ضمن نطاق إشراف المكتب. كما تشمل سياسة إدارة المخاطر المعتمدة لدى المكتب جميع أنواع المخاطر الرئيسية، بما في ذلك:

مخاطر التمويل والسيولة

تقديم حلول تحدي إعادة التمويل من خلال إدارة ملف استحقاق الدين ومحافظ الأصول بهدف توفير السيولة الكافية.

مخاطر الائتمان

إدارة تحديات الائتمان من خلال التأكد بأن الأطراف المقابلة حاصلة على تصنيفات ائتمانية عند المستويات المقبولة المعتمدة، وإجراء المقاصة على أساس الصافي ورهن الأصول.

مخاطر السوق

مواجهة تحديات السوق فيما يتعلق بتغيير الفائدة والعملة وأسعار السلع من خلال تطبيق استراتيجيات المواءمة بين الأصول والخصوم كلما أمكن وبتكلفة أقل.

المخاطر التشغيلية

صياغة إطار قوي لإدارة المخاطر التشغيلية يتضمن خطة مستدامة لتشغيل الأعمال وخطط استباقية لحلول التحديات المحتملة.