اللغات الأخرى
تعتمد قائمة "اللغات الأخرى" المدرجة أعلاه على ترجمة جوجل لصياغة ترجمة آلية للمحتوى بغرض العرض، غير أننا لا نضمن دقة الترجمة الآلية للمحتوى.
—
تاريخ البدء: 25/04/2025
تاريخ الإغلاق: 30/07/2025
في إطار التزام وزارة المالية بتقديم خدمات مبتكرة بناءً على احتياجات وتوقعات المتعاملين، تعمل الوزارة على تطوير وتحسين الخدمات المالية الحكومية و استكشاف حلول مبتكرة لتحسين الأداء المالي الحكومي وتعزيز الشفافية والفعالية،من خلال تعزيز كفاءة التحليل المالي وإدارة المخاطر. كما تسعى للاستفادة من تقنيات الذكاء الاصطناعي لتحسين تجربة المتعاملين وتطوير أنظمة الدفع والخدمات المالية الحكومية.
تهدف المشورة استكشاف كيفية الاستفادة من الذكاء الاصطناعي لتحسين فعالية وكفاءة الخدمات المالية الحكومية، من خلال تعزيز التحليل المالي، وتوفير حلول مبتكرة لتحسين تجربة المتعاملين. كما تسعى الوزارة إلى تقديم رؤى استراتيجية حول دمج الذكاء الاصطناعي في تطوير الأنظمة المالية الحكومية ودعم اتخاذ القرارات المستنيرة.
سيتم الاستفادة من آراء ومقترحات المتعاملين في اعتماد تقنيات الذكاء الاصطناعي لتحسين الكفاءة وجودة الخدمات المالية الحكومية، وتحديد الأدوات المناسبة لتطبيقها في العمليات المالية. كما سيتم وضع خطة لتنفيذ هذه التقنيات وتحديد مؤشرات لقياس الأداء.
النتيجة والأثر :
• تحليل شامل للاستبيان حول تأثير الذكاء الاصطناعي على الخدمات الحكومية
• نتائج مشجعة تؤكد أهمية تطبيق الذكاء الاصطناعي لتحسين الكفاءة
• خطة تحسين واضحة ومحددة تركز
الخطة التحسينية :
المقترح من المتعاملين : تقديم مشورة للمتعامل عن كيفية استثمار أمواله مع خطة عمل مقترحة
خطة التحسين :
· مجيب ذكي لخدمة المتعاملين :
بناء مستشار مالي افتراضي يقترح خيارات ( مثل الأقساط، الإعفاءات، برامج الدعم ) بنا ء على بيانات المتعامل وربطه مع الجهات المختصة لتوجيه المتعامل مباشرة.
النظام المستهدف : موقع وزارة المالية والتطبيق الذكي
المقترح من المتعاملين : ضرورة تدريب وتأهيل الموظفين على استخدام أدوات الذكاءالاصطناعي بفعالية
· برنامج تدريبي : إطلاق برنامج تدريبي إلزامي لموظفي خدمة المتعاملين والمحللين الماليين.
· أدوات ذكية : تزويد الموظفين بأدوات داخلية مدعومة بالذكاء الاصطناعي لتحليل المعاملات والرد على الاستفسارات.
النظام المستهدف :مركز خدمة المتعاملين و موظفو وزارة المالية.
المقترح من المتعاملين : تقديم خدمات مالية مخصصة ( مثل التنبيهات حول المواعيد النهائية للضرائب أو الإعفاءات أو البرامج الحكومية المؤهلة ).
· إضافة ميزة الإشتراكات الذكية داخل حساب المتعامل : إشعارات مخصصة بالرسائل النصية أو البريد عند توفر إعفاء أو برنامج جديد.
· إظهار بطاقات " مقترحة لك " عند دخول المتعامل إلى البوابة بنا ء على بياناته السابقة واحتياجاته.
النظام المستهدف:
بوابة الخدمات و استحداث نظام جديد لادارة التنبيهات.
تهدف هذه المبادرات إل تحسين تجربة المتعاملين وزيادة كفاءة الخدمات الحكومية من خلال الاستفادة المثلى من تقنيات الذكاء الاصطناعي .
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك على موقعنا. باستخدام موقعنا ، فإنك توافق على جمع البيانات كما هو موضح في سياسة الخصوصية.