محمد الحسيني يعقد لقاءات مع كبار المسؤولين ووزراء المالية لعدد من الدول المشاركة في مؤتمر الأطراف COP28

05 ديسمبر 2023

عقد معالي محمد بن هادي الحسيني وزير دولة للشؤون المالية، لقاءات مع وزراء مالية عدد من الدول، وكبار المسؤولين ورؤساء المنظمات الدولية،  لبحث أوجه التعاون المشترك في قضايا المناخ، وسبل تعزيزه وتطويره في مختلف المجالات.

جاء ذلك في إطار مشاركة وزارة المالية في يوم التمويل ضمن فعاليات مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ COP28، الذي تستضيفه دولة الإمارات، خلال الفترة من 30 نوفمبر حتى 12 ديسمبر 2023، في مدينة إكسبو دبي.

فقد التقى  معالي الحسيني مع معالي الشيخ سلمان بن خليفة آل خليفة وزير المالية والاقتصاد الوطني في مملكة البحرين، ومعالي الدكتور محمد معيط وزير مالية جمهورية مصر العربية، ومعالي دانييلا ستوفيل وزيرة دولة للشؤون المالية الدولية بالاتحاد السويسري، ومعالي الدكتورة سري مولياني اندراواتي وزيرة مالية جمهورية إندونيسيا، ومعالي أنطون سيلوانوف، وزير المالية في روسيا الاتحادية، وأوديل رينو باسو رئيسة البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، وألفرو لاريو رئيس الصندوق الدولي للتنمية الزراعية (إيفاد)، وإيلان غولدفاين رئيس بنك التنمية للبلدان الأمريكية.

وقال معالي الحسيني في هذا الصدد: “سعدت بالالتقاء مع ضيوفنا المشاركين في مؤتمر المناخ COP28، لمناقشة مستقبل تمويل المناخ والمبادرات التي تدعم أجندة تمويل المناخ التي أعلنوا عنها خلال أعمال المؤتمر.”

وأضاف معاليه: “تعكس استضافة دولة الإمارات لمؤتمر الأطرافCOP28 ، حرص الدولة على تقديم الدعم اللازم لكافة دول العالم في إطار جهودها لمكافحة تغير المناخ. وتؤكد دولة الإمارات التزامها بدفع عملية تحقيق أهداف مؤتمر الأطراف COP28 قدما، من خلال تعزيز سبل التعاون مع الدول والمؤسسات الدولية”.

وركزت اللقاءات على سبل تعزيز التعاون الثنائي في قضايا المناخ، وبناء مجالات جديدة للتعاون، ومناقشة التحديات التي تواجه تعزيز الأمن الغذائي العالمي، وآليات تمكين النظم الغذائية من الصمود. كما تطرقت اللقاءات إلى الدور المتنامي لبنوك التنمية متعددة الأطراف في زيادة التمويل المناخي، وتعزيز التحول إلى الطاقة المتجددة، وتسريع التمويل نحو التنمية المستدامة، وتفعيل الشراكات الاستراتيجية، وتعزيز القطاع المالي.

الجدير بالذكر أن وزارة المالية استضافت خلال يوم التمويل، اجتماع الطاولة المستديرة رفيعة المستوى لوزراء المالية، الذي عقدته الوزارة بالتنسيق مع رئاسة مؤتمر الأطراف COP28 تحت عنوان “توسيع نطاق تمويل العمل المناخي”، وذلك بهدف تعزيز البيئة التعاونية والمحادثات الحاسمة حول كيفية زيادة الموارد المالية لتمويل القضايا المتعلقة بالمناخ، وتنفيذ سياسات تمكين العمل المناخي.

About Ministry

About Ministry

About Ministry