تصفير البيروقراطية

برنامج تصفير البيروقراطية الحكومية

برنامج تصفير البيروقراطية الحكومية مبادرة وطنية أطلقت على مستوى دولة الإمارات العربية المتحدة بهدف تبسيط الإجراءات الحكومية، والارتقاء بمستويات الكفاءة والجودة والمرونة الحكومية للوصول إلى:

•        إلغاء ما لا يقل عن 2000 إجراء غير ضروري.
•        خفض ما لا يقل عن 50% من المدد الزمنية للإجراءات.
•        تصفير جميع الاشتراطات والمتطلبات غير الضرورية خلال عام.

ويشكل البرنامج نموذج عمل وطني للوصول إلى إجراءات حكومية هي الأبسط والأسرع والأسهل والأكفأ، وتطمح حكومة الإمارات من خلاله إلى إحداث نقلة نوعية واستثنائية في الإجراءات الحكومية.

وفي إطار هذا الالتزام، أطلقت وزارة المالية العديد من المبادرات المبتكرة، تتضمن جائزة أفكار تصفير البيروقراطية، ورش عصف ذهني للموظفين لمناقشة الإجراءات الحالية واقتراح تحسينات فعّالة تعزز كفاءتها، مختبر الابتكار التفاعلي، وصفحة إلكترونية مخصصة لتشجيع مشاركة الموظفين والمتعاملين في تحسين العمليات الحكومية.

المبادرات الرئيسية لوزارة المالية
مختبر الابتكار التفاعلي للموظفين

تعمل وزارة المالية على إشراك موظفيها بفعالية في برنامج “صفر بيروقراطية حكومية” من خلال تشجيعهم على اقتراح أفكار تُحسّن الخدمات الحكومية، حيث يشارك الموظفون في ورش عمل وجلسات عصف ذهني مُصممة لمراجعة إجراءات الوزارة وتحسينها وتسريعها.

FDMO Logo
FDMO Logo
جائزة أفكار تصفير البيروقراطية

أطلقت وزارة المالية جائزة أفكار تصفير البيروقراطية، وهي منصة تُتيح للموظفين تطوير واقتراح حلول تساهم في تبسيط الإجراءات الحكومية. لا تُكرّم هذه الجائزة مساهمات الموظفين فحسب، بل تُعزز أيضاً ثقافة التحسين المستمر والإبداع.

  • تتيح المنصة للموظفين تقديم أفكارهم عبر منصة الجائزة.
  • تقوم لجنة مُتخصصة بمراجعة جميع المقترحات.
  • تُطبق الأفكار الفائزة لتحقيق أثر ملموس.
مبادرة "مجالس المتعاملين" لتصفير البيروقراطية

أطلقت وزارة المالية مبادرة مجالس المتعاملين، ضمن برنامج الحكومة الصفرية الذي يهدف إلى القضاء على الإجراءات المكررة وتبسيط العمليات الإدارية.

ضمن هذه المبادرة، تعقد الوزارة جلسات واقعية وافتراضية مع المتعاملين بهدف التعرف على تجربتهم في التعامل مع الوزارة بمختلف الموضوعات والخدمات ومدى رضاهم عنها كون تجربتهم عنصر أساسي للنجاح والتحسين والتطوير وابتكار أنماط جديدة للإجراءات الحكومية يؤدي الأخذ بها للارتقاء بتجربة المتعاملين.

FDMO Logo
FDMO Logo
مشورة تصفير البيروقراطية الحكومية لخدمات وزارة المالية

أطلقت وزارة المالية استشارة تهدف إلى جمع آراء المتعاملين ومقترحاتهم وتوصياتهم حول كيفية القضاء على البيروقراطية في وزارة المالية، بالإضافة إلى تعزيز الشفافية والتواصل مع المتعاملين من خلال إشراكهم في عمليات صنع القرار وتبني أفكار مبتكرة لتحسين وتبسيط الإجراءات الحكومية.

نتيجة المشورة:

  • تراخيص تجارية أسرع: تُبذل جهود حثيثة لتقليص مدة الموافقة على التراخيص التجارية إلى أقل من 30 يوماً، مما يُسهّل على الشركات بدء أعمالها بسرعة.
  • تبسيط عمليات الشراء: ساهمت التحسينات المُدخلة على منصة المشتريات في تبسيط الإجراءات، وتسريع العمليات، وتحسين تجربة المستخدم.
  • معاملات سلسة: تقليل الإجراءات الورقية واستخدام أنظمة ذكية، مما جعل المعاملات أسرع وأكثر سلاسة، مع ضمان الامتثال والوضوح في اللوائح.
  • وصول أسهل إلى الخدمات المالية: إطلاق منصة رقمية موحدة تُتيح للشركات والأفراد الوصول السريع والسهل إلى الخدمات المالية.
  • شفافية أكبر في العقود الحكومية: تحسين الإجراءات لضمان معلومات واضحة ودقيقة في العقود الحكومية.
  • دعم أصحاب الهمم: تم تقديم خدمات خاصة لدعم أصحاب الهمم أثناء تسجيل الموردين، مما يضمن الشمولية وسهولة الوصول.
Customer Pulse Survey Button

About Ministry

About Ministry

About Ministry