سياسة النفاذية الرقمية
تماشياً مع السياسة الوطنية للنفاذية الرقمية، وحرصاً من وزارة المالية في دولة الإمارات العربية المتحدة على تمكين كافة شرائح المجتمع، بما في ذلك أصحاب الهمم وكبار السن، من الوصول إلى جميع الخدمات الإلكترونية/الرقمية بسهولة وكفاءة، تعتمد الوزارة سياسة النفاذية الرقمية بهدف الوصول إلى مجتمع دامج، خالٍ من الحواجز.
تسهم هذه السياسة في تعزيز مفهوم الحكومة الشاملة ضمن استراتيجية الدولة للتحول الرقمي، وضمان تقديم تجربة رقمية سلسة وآمنة لكافة المستخدمين، انسجامًا مع موجّهات وعد حكومة دولة الإمارات لخدمات المستقبل، الذي يؤكد على أن الإنسان يأتي أولاً.
تلتزم وزارة المالية بتطبيق معايير وإرشادات النفاذية الرقمية الوطنية والعالمية وتطبيق معايير WCAG الصادرة من اتحاد شبكة الويب العالمية “W3C” في جميع قنواتها، بما في ذلك الموقع الإلكتروني، والتطبيق الذكي، والأنظمة الإلكترونية، والمحتوى الرقمي. كما تؤمن الوزارة بأهمية إشراك أصحاب الهمم وكبار السن في تطوير وصياغة السياسات والخدمات الرقمية ذات العلاقة.
وتسعى الوزارة من خلال هذه السياسة إلى:
- تمكين الوصول العادل والفعّال لجميع فئات المجتمع إلى منصات ومحتوى الوزارة الرقمي.
- دعم جهود التحول الرقمي بما يتماشى مع التوجهات الوطنية والاتحادية.
- تعزيز الامتثال المستدام لمعايير النفاذية الرقمية المحلية والعالمية.
- توفير تجربة رقمية شاملة وسهلة الاستخدام لجميع المتعاملين.
وفي حال مواجهة أي تحديات أو مشاكل تقنية خلال تجربتكم مع القنوات الرقمية الخاصة بالوزارة، يمكنكم التواصل مع فريق الدعم الإستشاري على البريد الإلكتروني: info@mof.gov.ae، الرقم المجاني: 800533336.
نقدّر ملاحظاتكم وآراءكم، ونؤكد التزامنا التام بمعالجة أي مشكلات تتعلق بإمكانية الوصول بسرعة وكفاءة.
تلتزم الوزارة بإجراء مراجعات دورية لمستوى الامتثال والتحديثات الصادرة عن هيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية (TDRA)، وتوفر قنوات تواصل واضحة لاستقبال الملاحظات
والاقتراحات، بما يعزز الشفافية والتطوير المستمر لخدماتها الرقمية.