دبي، 28 فبراير 2023: كرمت حكومة دولة الإمارات الفائزين بجائزة “الإمارات تبتكر” في اختتام فعاليات شهر الإمارات للابتكار “الإمارات تبتكر 2023″، الحدث الوطني الأكبر من نوعه الذي تم تنظيم فعالياته في كافة إمارات الدولة طوال شهر فبراير، بهدف ترسيخ ثقافة الابتكار، وتعزيز المشاركة المجتمعية في ابتكار تجارب ومبادرات وحلول فعالة للتحديات، والاحتفاء بالابتكار والمبتكرين بالدولة، وتوظيف ابتكاراتهم في الارتقاء بمستويات حياة المجتمع.

وشمل التكريم بجائزة “الإمارات تبتكر ” 10 جهات حكومية قدمت مشاريع مبتكرة ضمن الدورة الثالثة لجائزة الإمارات تبتكر، في 7 فئات رئيسة احتفت بالابتكارات الأكثر تأثيراً على مستوى الحكومات المحلية والاتحادية، حيث تم اختيار الابتكارات والمبادرات الفائزة من بين أكثر من 400 مبادرة ومشروعاً شاركت في فعاليات هذه الدورة ضمن “الإمارات تبتكر 2023”.

، كما تم تكريم منسقي شهر الإمارات للابتكار على جهودهم التي بذلوها لإنجاح فعاليات شهر الإمارات للابتكار. حضر حفل التكريم عدد من المسؤولين والقيادات في الجهات الفائزة بالجائزة، وممثلو المجالس التنفيذية في الإمارات، وشركاء شهر الإمارات للابتكار. 7 فئات رئيسة للاحتفاء بالابتكارات الحكومية الأكثر تأثيراً وتضمنت فئات الجائزة: “أفضل ابتكار لأتمتة الإجراءات الحكومية، و أفضل ابتكار لتحقيق الريادة الرقمية، وأفضل ابتكار في استخدام الموارد، وأفضل ابتكار في تسهيل الإجراءات، وأفضل ابتكار في الخدمات الاجتماعية، وأفضل ابتكار جذري، كما شهدت الجائزة في دورتها الحالية إضافة فئة جديدة تتمثل في “أفضل ابتكار في تحقيق الاستدامة”.

أفضل ابتكار وفازت بالجائزة ضمن فئة “أفضل ابتكار في تسهيل الإجراءات” وزارة المالية عن منصة المشتريات الرقمية والتي تسهل آليات وعمليات الشراء على مستوى الجهات الاتحادية من خلال منظومة رقمية موحدة تربط الجهات الاتحادية مع الموردين المسجلين في سجل الموردين الاتحادي وتتيح استكمال كافة مراحل الشراء إلكترونياً. ونتيجة لذلك تم تقليص عملية الشراء من 60 يومًا إلى 6 دقائق فقط للشراء عبر “الكتالوج”. هدى الهاشمي: تفاعل كبير مع الإمارات تبتكر 2023 وأكدت سعادة هدى الهاشمي مساعد وزير شؤون مجلس الوزراء لشؤون الاستراتيجية، أن “الإمارات تبتكر” يمثل الحدث السنوي الأكبر من نوعه للاحتفاء بالابتكار والمبتكرين، الذي يجسد توجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي “رعاه الله”، في جعل الابتكار ثقافة عمل تعزز الجاهزية للمستقبل، وتعكس ما وصلت إليه تجربة حكومة دولة الإمارات من نضج وتطور وإمكانات ومنهجية عمل تتبنى الابتكار أساساً لجهود التطوير والتنمية. وقالت إن فعاليات الإمارات تبتكر 2023، شهدت تفاعلاً كبيراً ومشاركة فاعلة وواسعة من مختلف الجهات الحكومية وأفراد المجتمع، وأسهمت في نشر وتعميم ثقافة الابتكار وتحفيز أصحاب العقول والإبداعات لتطوير وابتكار حلول ذات فاعلية لتحديات المستقبل، إضافة إلى دورها المهم في دعم جهود الدولة في تمكين أصحاب الأفكار الخلاقة وإتاحة الفرصة أمامهم لتطبيق أفكارهم وتحويلها إلى مشاريع مبتكرة تعود بالفائدة على المجتمع.

وأشادت بجهود الشركاء من الجهات الحكومية والقطاع الخاص ومختلف فئات المجتمع، وتفاعلهم الإيجابي، ما أسهم بتحقيق “الإمارات تبتكر” لأهدافها في نشر وتعميم ثقافة الابتكار وتحويلها إلى أسلوب عمل وثقافة مجتمعية، منوهة إلى أن “الإمارات تبتكر” أصبحت مناسبة سنوية أساسية تحظى بدعم قيادة دولة الإمارات ومشاركة فاعلة من الجهات الحكومية الاتحادية والمحلية ومؤسسات القطاع الخاص وأفراد المجتمع. وأشارت هدى الهاشمي إلى أن تكريم الفائزين بجائزة الإمارات تبتكر 2023 يجسد أهداف الجائزة في الاحتفاء بأصحاب العقول والأفكار الإبداعية وتكريم الابتكارات الخلاقة لتحفيزها على المشاركة بفاعلية في إيجاد أفضل الحلول للتحديات الحالية والمستقبلية، وأثنت على المشاريع والأفكار التي تقدمت بها الجهات، وهنأت الفائزين ودعتهم لمضاعفة الجهود وابتكار وتطوير مشاريع جديدة تنعكس إيجاباً على الأداء الحكومي، وتسهم في تعزيز ريادة الدولة والوصول بها إلى مصاف الحكومات الأكثر ابتكاراً على مستوى العالم. وشهدت فعاليات “الإمارات تبتكر 2023” التي أشرف عليها مركز محمد بن راشد للابتكار الحكومي، ونظمت بمشاركة واسعة من الجهات الحكومية الاتحادية والمحلية، والقطاع الخاص والمؤسسات الأكاديمية وأفراد المجتمع تنظيم مئات الفعاليات والأنشطة في مختلف إمارات الدولة، شملت مسابقات وعروضاً وهاكاثونات ابتكار وتنظيم مؤتمرات وورش عمل وإطلاق جوائز ومبادرات مبتكرة إلى جانب إطلاق الدورة الثالثة من جائزة “الإمارات تبتكر” وتكريم الابتكارات المتميزة. الجدير بالذكر، أن حكومة دولة الإمارات تنظم سنوياً فعاليات “الإمارات تبتكر”، بمشاركة الجهات الحكومية المحلية والاتحادية، ومؤسسات القطاعين الخاص والأكاديمي، وأفراد المجتمع، في مبادرة وطنية شاملة هادفة لتعزيز دور الابتكار في صناعة المستقبل وتحسين حياة المجتمع، من خلال نماذج حكومية أكثر مرونة.